مزيكاتى كوول
اهلا بك يا زائرنا الكريم فى مزيكاتى كوول نحن سعداء جدا بزيارتك وفضلا وليس امرا ان تنضم الينا لمشاهدة كافة المواضيع بدون اى مشاكل
اسرة مزيكاتى كوول
مزيكاتى كوول
اهلا بك يا زائرنا الكريم فى مزيكاتى كوول نحن سعداء جدا بزيارتك وفضلا وليس امرا ان تنضم الينا لمشاهدة كافة المواضيع بدون اى مشاكل
اسرة مزيكاتى كوول
مزيكاتى كوول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا بيك فى منتداك سجل فى المنتدى علشان تشارك كل جديد
 
الرئيسيةالرئيسية  العاب مزيكاتىالعاب مزيكاتى  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مزيكاتى كوول 11 سنه ولسه مستمرين شكراً لكل من ساهم ولو بكلمة داخل منتداكم شكرا ليكم بكل فخر يا أجمل اخوات فى الدنيا كلها

 

 هل كوكب الارض يدور - مزيكاتى العام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امير مزيكاتى
المدير العام لمزيكاتى
المدير العام لمزيكاتى
امير مزيكاتى


هل انت رجل ام سيده : ذكر
انت قدمت من المساهمات : 991
مشاركات : 2494
تاريخ الميلاد : 21/05/1994 تاريخ التسجيل فى مزيكاتى : 26/12/2010
تبلغ من العمر : 28

هل كوكب الارض يدور - مزيكاتى العام Empty
مُساهمةموضوع: هل كوكب الارض يدور - مزيكاتى العام   هل كوكب الارض يدور - مزيكاتى العام Emptyالإثنين مايو 11, 2015 3:40 am

هل كوكب الارض يدور ؟
هل كوكب الارض يدور - مزيكاتى العام %D9%87%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B6_%D8%AA%D8%AF%D9%88%D8%B1







اعتقد الناس فيما مضى أن الأرض ثابتة لا تتحرك , كما اعتقدوا أن النجوم و القمر يدورون حول الأرض , وذلك لأنهم كانوا يرون الأرض ثابتة تحت أقدامهم لا تتحرك بينما النجوم والقمر وغيرها من الأجرام السماوية تتحرك , و ارتبط اعتقادهم هذا باعتقادهم أيضا بأنن الأرض مسطحة و ليست مستدية , وبذلك تستحيل فكرة دوران الأرض و هي مسطحة , غير أن البعض كان يعتقد أن الأرض هي مركز الكون , وكان العالم "بطليموس" ممن اعتقدوا ذلك .







مع مرور الوقت بدأ بعض العلماء يلاحظون غير ذلك , فقد قال العالم "أريستاركوس" : أن النجوم ثابتة و لا تدور و أن الأرض تدور و أن حركة النجوم التي نراها هي مجرد حركة ظاهرية ناتجة عن حركة الأرض , وقد علرض الجميع أفكاره التي كانت غريبة جدا بالنسبة لهم , كما حدث تماما مع "فيتاغورس" حين طرح الفكرة ذاتها .







أما العالم الفلكي "غاليليو" فقد عمل على اثبات نظريته في دوران الأرض و ثبات النجوم و ذلك بصنعه منظار فلكي لمراقبة حركة الأرض , وتبعه الفلكي الشهير "كبلر" الذي عمل على تقديم الأدلة العلمية التي تثبت حركة الأرض .







في علمنا الحديث تتوافر الأدلة الكافية التي تثبت دوران الأرض و التي تعطينا الحقائق العلمية الكافية والتي توضح لنا ظاهرة دوران الأرض :




تتحرك الأرض حركتان , الحركة الأولى مركزية تدور حول نفسها والحركة الثانية محورية تدور حول الشمس .




تدور الأرض في دورانها المركزي حول نفسها في مدة زمنية مقدارها : 23 ساعة و56 دقيقة و4.096 ثانية ، تدور الأرض حول نفسها من الغرب باتجاه الشرق .







نتيجة دوارن الأرض حول نفسها يتنج الليل والنهار , و يختلف التوقيت من منطقة الى أخرى على سطح الأرض بناء على شروق الشمس وغروبها , كما أنها السبب في أن الأرض منتفخة في المنطقة الاستوائية فدوران الأرض حول نفسها هو الذي ينشئ القوة النابذة المركزية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير مزيكاتى
المدير العام لمزيكاتى
المدير العام لمزيكاتى
امير مزيكاتى


هل انت رجل ام سيده : ذكر
انت قدمت من المساهمات : 991
مشاركات : 2494
تاريخ الميلاد : 21/05/1994 تاريخ التسجيل فى مزيكاتى : 26/12/2010
تبلغ من العمر : 28

هل كوكب الارض يدور - مزيكاتى العام Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل كوكب الارض يدور - مزيكاتى العام   هل كوكب الارض يدور - مزيكاتى العام Emptyالإثنين مايو 11, 2015 3:45 am

سرعة دوران كوكب الارض



من الثوابت الفلكية والفيزيائية في عصرنا الحالي أن الأرض تدور حول نفسها باستمرار، وتدور حول الشمس باستمرار أيضاً ؛ لذا، كان البحث دائماً مستمر عن سرعة ذلك الدوران عند الفيزيائيين ؛ لأنه يحدد الكثير من المعالم المتعلقة بالمواد المجاورة للأرض في تركيب المادة المظلمة، التي بني منها هذا الكون العظيم .




من الملاحظ لجميع البشر، أن السنة الشمسية أو الرومية تسير وفقاً لدوران الأرض حول الشمس، فما أن تكمل الأرض دورتها حول الشمس حتى تنتهي السنة، وكذلك من المعلوم بالطبيعة، أن الأرض تدور حول نفسها خلال أربع وعشرين ساعة، فهي بإتمامها لدورانها يكتمل اليوم، الذي نعيش على أساسه، ونوقت أغلب مواقيت حياتنا على ذلك الأساس .




يعتبر دوران الأرض وسرعة دورانها مسألة مهمة عند الفلكيين، حيث يحدد الفلكيون عن طريق ذلك الكثير من المناسبات المهمة داخل حياتنا السنوية، فمنها يتحدد هلال القمر، وعلى أساسه يتحدد مواعيد الكسوف، ويتحدد قدرة الدوران للأقمار الصناعية حول الأرض، في تلك البيئة التي يحتاج الفلكيون دائماً لتطويرها وتدعيمها، بسبب الدوران المستمر للأرض لتجنب إفلات القمر من المدار ؛ لذلك كانت هذه المسألة مهمة مع بداية القول الراسخ مع القرن العشرين، بأن الأرض تدور حول نفسها وحول الشمس، وإبطال جميع المزاعم التي سبقت هذا الإقرار، بأنها ثابتة والكون يدور حولها، والذي كان معتقد بعض الطوائف الإسلامية بنفس الروح التي كانت عند الكنيسة الأوروبية في العصور الوسطى، تجسيداً لبعض الآراء والمفاهيم الخاطئة التي ورثوها، واليوم يؤمن العالم تماماً بأن الأرض تدور ؛ لرؤيتهم ذلك من الأقمار الصناعية، وعن طريق التلسكوبات الفضائية، التي تصور دوران الأرض لحظة بلحظة في الفضاء أو البناء الكوني .




تبلغ سرعة دوران الأرض حول نفسها 1674.66 كيلو متر في الساعة، وهي سرعة كبيرة جداً، ولا نشعر بهذه السرعة الكبيرة، مع أننا محمولين على هذا الكوكب ؛ لأننا فعلياً نتحرك معه بنفس السرعة التي تدور بها الأرض، فحسب نظرية أينشتاين النسبية الخاصة والعامة، فإن الأجسام التي تحمل أجساما أخرى تكتسب نفس كميات التحرك التي تفرض عليها، وبالتالي لن نشعر، لأنه لا يوجد لدينا مرجع خارجي نستطيع الارتكاز عليه، لتحديد تلك السرعة والشعور بها.




أما عن سرعة دوران الأرض حول الشمس، فإن سرعتها تبلغ 29850 متر لكل ثانية، ونستطيع الحصول على هذه القيمة عن طريق حساب فلكي بسيط، حيث نقوم بإيجاد الزمن الدوري، وهو عبارة عن الزمن الذي ستسغرقه الأرض في الدوران حول الشمس، وهو عبارة عن سنة، وهو عبارة أيضاً عن 365.25 يوم، أي ما يوافق 31557600 ثانية، وبمعرفة نصف قطر المدار، الذي هو عبارة عن 150 مليون كم، أي 150 مليار متر ما يوافق 000 000 000 150 متر، وبعملية حسابية بسيطة لحساب العلاقة ما بين الزمن الدوري ومحيط المدار، فإن السرعة تساوي محيط المدار مقسوم على الزمن الدوري، أي فتصبح القيمة مساوية ل 29850 متر لكل ثانية، وهي السرعة التي تدور بها الأرض حول الشمس، مما يعطيها الفرصة لتحقيق دورة كاملة كل سنة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير مزيكاتى
المدير العام لمزيكاتى
المدير العام لمزيكاتى
امير مزيكاتى


هل انت رجل ام سيده : ذكر
انت قدمت من المساهمات : 991
مشاركات : 2494
تاريخ الميلاد : 21/05/1994 تاريخ التسجيل فى مزيكاتى : 26/12/2010
تبلغ من العمر : 28

هل كوكب الارض يدور - مزيكاتى العام Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل كوكب الارض يدور - مزيكاتى العام   هل كوكب الارض يدور - مزيكاتى العام Emptyالإثنين مايو 11, 2015 3:47 am

حركة القمر حول الارض

للقمر علاقة وثيقة بالإنسان منذ الأزل، فهو عنوان للجمال تضرب به الأمثال وتكتب عنه الأشعار، هذا الجسم الذي يشع بفضل غيره كان له الفضل على البشرية، فهو منارة تضئ ليل الحيارى، ومعين لا ينضب يلهم المبدعين أينما كانوا،تنظر لسطح الماء إذا استوى فترى على صفحته انعكاسه الفضي الجميل فينساب الهدوء للنفس وتهدأ الروح .







وقد إحتار العلماء في البداية في لغزة ومع توالي الدراسات والبحوث وتطور وسائل المعرفة والتكنولوجيا، اكتشفت أسراره، فهو القمر الطبيعي الوحيد الذي يدور حول هذه الأرض، وهو أكثر جسم لامع في السماء ليلاً، بالرغم من أن سطحه معتم ولكنه يستمد الضوء من الشمس ذلك الجسم البديع الذي ينير الحياة نهاراً .







وقد إستطاع الإنسان أن يطأ سطح القمر لأول مرة عام 1968 م ساعياً لإكتشاف هذا الجرم السماوي عن قرب وتوالت بعد هذا التاريخ البعثات البشرية والمركبات الفضائية غير المأهولة المتوجهة للقمر، ويطرح البشر دائماً الكثير من الأسئلة عن هذا الجرم، ومنها هل القمر ساكن أم متحرك ؟ وتوصل العلماء أن للقمر جرم متحرك وله حركتان واحدة حول نفسه والأخرى حول الأرض .







ويتم القمر دورته حول الأرض في رحلة زمنية تستغرق شهراً يسمى الشهر القمري، ويبلغ عدد أيام الشهر القمري 29 يوماً وأحياناً 30 يوماً، وفي كل ساعة تمر يتحرك القمر بمقدار نصف درجة، وتختلف حركة القمر حول نفسه عن حركة بقية النجوم والكواكب، فبقية الأجرام السماوية تدور حول محاورها في حرية تامة في حين أن القمر أثناء دورانه يكون منجذباً للأرض تابعاً لها، وأثناء دوران الأرض حول محورها فإنه يدور معها .







ويقسم العلماء دورة القمر حول الأرض إلى دورتين الأولى تسمى الدورة النجمية وهي المدة التي يستغرها دوران القمر حول الأرض بالنسبة لنجم ما، أما الدورة الثانية فهي الدورة الاقترانية وهي المدة التي يستغرها دوران القمر حول الأرض بالنسبة للشمس ,كما يتشوش مدار القمر بتأثير كل من الأرض والشمس . وتجدر الإشارة إلى أن مراحل القمر المنتظمة تخلق منه ميقاتاً مناسباً بشكل كبير، وهكذا نرى أن القمر بالنسبة للإنسان رفيقاً على هذه الأرض، ويكفي أن يغيب وجه القمر لتدرك مدى أهميته .







وتجدر الإشارة إلى أن ظاهرة المد والجزر التي تحصل على شاطئ البحر، يكون سببها وجود القمر في موضع معين بين الكرة الأرضة والشمس، حيث تتولد حقول مقناطيسية تؤدي إلى زحف المياه على الشواطئ لتتكون حالة المد، أو انحسار المياه عن الشواطئ للتكون ظاهرة الجزر.







من جانب آخر فإن القمر قد إستخدم إسمه كتعبير في الكثير من الكتابات الشعرية والغزلية، بالإضافة إلى إطلاق إسمه من بعض الشباب على محبوباتهم وصديقاتهم وحتى بعض أهلهم سواء في رسائل مكتوبة أو في تغزّلات الحديث اليومي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل كوكب الارض يدور - مزيكاتى العام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كوكب زحل - مزيكاتى العام
» كوكب المريخ - مزيكاتى العام
» كوكب نبتون - مزيكاتى العام
» كوكب اورانوس - مزيكاتى العام
» كوكب عطارد - مزيكاتى العام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مزيكاتى كوول :: news information :: مكتبة المعلومات-
انتقل الى: