مزيكاتى كوول
اهلا بك يا زائرنا الكريم فى مزيكاتى كوول نحن سعداء جدا بزيارتك وفضلا وليس امرا ان تنضم الينا لمشاهدة كافة المواضيع بدون اى مشاكل
اسرة مزيكاتى كوول
مزيكاتى كوول
اهلا بك يا زائرنا الكريم فى مزيكاتى كوول نحن سعداء جدا بزيارتك وفضلا وليس امرا ان تنضم الينا لمشاهدة كافة المواضيع بدون اى مشاكل
اسرة مزيكاتى كوول
مزيكاتى كوول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا بيك فى منتداك سجل فى المنتدى علشان تشارك كل جديد
 
الرئيسيةالرئيسية  العاب مزيكاتىالعاب مزيكاتى  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مزيكاتى كوول 11 سنه ولسه مستمرين شكراً لكل من ساهم ولو بكلمة داخل منتداكم شكرا ليكم بكل فخر يا أجمل اخوات فى الدنيا كلها

 

 المجموعة الشمسية - مزيكاتى العام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امير مزيكاتى
المدير العام لمزيكاتى
المدير العام لمزيكاتى
امير مزيكاتى


هل انت رجل ام سيده : ذكر
انت قدمت من المساهمات : 991
مشاركات : 2494
تاريخ الميلاد : 21/05/1994 تاريخ التسجيل فى مزيكاتى : 26/12/2010
تبلغ من العمر : 28

المجموعة الشمسية - مزيكاتى العام Empty
مُساهمةموضوع: المجموعة الشمسية - مزيكاتى العام   المجموعة الشمسية - مزيكاتى العام Emptyالإثنين مايو 11, 2015 3:51 am

المجموعة الشمسية
المجموعة الشمسية - مزيكاتى العام %D9%85%D8%A7_%D9%87%D9%8A_%D9%83%D9%88%D8%A7%D9%83%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%85%D9%88%D8%B9%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%A9












المجموعة الشمسية وهي نظام يتكون من الشمس وجميع ما يدور حولها من أجرام سماوية والتي تتضمن ثمانية كواكب كالأرض وباقي الكواكب السبعة الأخرى التي سيتم التعرف عليها من خلال المقال التالي:







عطارد







أصغر كوكب في نظامنا الشمسي، يعود اسمه إلى أحد الآلهة الرومانية القديمة، حجمه أكبر من قمر الأرض. تتراوح درجات الحرارة فيه خلال النهار 430 درجة مئوية وتنخفض إلى180 درجة مئوية تحت الصفر ليلاً. يوم واحد على عطارد يساوي 59 يوماً أرضياً، ويتكون غلافه الجوي من الأكسجين، الصوديوم، الهيدروجين، الهليوم والبوتاسيوم.







الزهرة







كوكب مماثل في شكله وحجمه للأرض، عرف قديماً بأنه إله الحب والجمال. تصل درجات الحرارة على الزهرة إلى ما يقرب من 480 درجة مئوية وهي كافية لإذابة الرصاص. يوم واحد على كوكب الزهرة يساوي 243 يوماً أرضياً، ويتكون غلافه الجوي من ثاني أكسيد الكربون، النيتروجين وحامض الكبريتيك، كما ويعد غلافه الجوي ساماً. يدور كوكب الزهرة حول الشمس بشكل معاكس لحركة دوران الكواكب الأخرى، وهذا يعني أن الشمس تشرق من الغرب.







الأرض







كوكبنا، وهو الكوكب الوحيد في نظامنا الشمسي الذي يصلح للحياة، يوجد لديها قمر واحد، يوم واحد على الأرض يساوي 24 ساعة، سطحه صلب مكون من الجبال، الوديان، الأخاديد والسهول. يغطي سطحه بـِ 70٪ من الماء. يتكون الغلاف الجوي للأرض من النيتروجين، الأكسجين.







المريخ







الكوكب الرابع من المجموعة الشمسية، عرف قديماً بأنه إله الحرب، لديه قمران فوبوس وديموس، يوم واحد على كوكب المريخ يزيد قليلاً عن 24 ساعة، يتكون سطحه من القمم الجليدية القطبية، البراكين والأخاديد، غلافه الجوي رقيق جداً ويكون معظمه من ثاني أكسيد الكربون، النيتروجين والأرجون، يعرف بالكوكب الأحمر بسبب أكسدة الحديد في تربته إضافة إلى جوّه المغبرّ.







المشتري







الكوكب الأكبر حجماً في نظامنا الشمسي، وهو المعروف في العصور الرومانية بأنه حاكم الآلهة، لديه 67 قمراً، يوم واحد على كوكب المشتري يستغرق حوالي 10 ساعة أرضية، يتكون الغلاف الجوي لكوكب المشتري من الهيدروجين والهليوم، فهو ذو طبيعة غازية.







زحل







عرف بأنه إله الزراعة الرواني قديماً، لديه 53 قمراً معروفاً، إضافة إلى 9 أقمار في انتظار تأكيد اكتشافهم، يوم واحد على زحل يساوي 10.7 يوماً أرضياً، يتكون غلافه الجوي من الهيدروجين والهليوم.







أورانوس













الكوكب السابع لديه 27 قمراً، يوم واحد عليه يساوي حوالي 17 ساعة أرضية، يتكون معظمه من سائل جليدي من الماء، الميثان والأمونيا، أما غلافه فيتكون من الهيدروجين، الهليوم، ومن غاز الميثان الذي يعطيه اللون الأزرق، يدور حول الشمس بشكل عكسي، وهذا يعني أنه يدور بشكل أفقي مائل.










نبتون







إله المياه الروماني، لديه 13 قمراً، يوم واحد على نبتون يساوي 16 ساعة أرضية. يتكون نيبتون من الماء، الأمونيا والميثان، أما غلافه الجوي فيتكون من الهيدروجين، الهليوم والميثان.







بلوتو







واحد من الكواكب القزمة، أصغر من حجم قمر الأرض، بارد للغاية، يوم واحد عليه يساوي 7 أيام تقريباً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير مزيكاتى
المدير العام لمزيكاتى
المدير العام لمزيكاتى
امير مزيكاتى


هل انت رجل ام سيده : ذكر
انت قدمت من المساهمات : 991
مشاركات : 2494
تاريخ الميلاد : 21/05/1994 تاريخ التسجيل فى مزيكاتى : 26/12/2010
تبلغ من العمر : 28

المجموعة الشمسية - مزيكاتى العام Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجموعة الشمسية - مزيكاتى العام   المجموعة الشمسية - مزيكاتى العام Emptyالإثنين مايو 11, 2015 3:53 am

اقرب كوكب الى الشمس

ما هو أقرب كواكب المجموعة الشمسية للشمس؟ وما هي الظروف التي تحيط به؟ وما هي حالة الشذوذ المساري؟ وهل نستطيع رؤيته من الأرض دون تلسكوبات؟ وهل تمكن الإنسان من الوصول إليه؟ كل هذا وأكثر ستناوله في مقالنا هذا اليوم بإذن الله.


  • عُطَارِد: يعتبر كوكب عطارد بالإضافة إلى أنه أقرب الكواكب في المجموعة الشمسية إلى الشمس، هو أيضاً أصغر تلك الكواكب، وعلمياً يرمز له بالرمز (☿)، ويمكن تسميته أيضاً باسم ميركوري، وهي كلمة لاتينية الأصل تنسب إلى إله التجارة الروماني.



  • تسمية الكوكب عطارد:


مصدر تسميته في معجم لسان العرب تعني طارد ومطّرَد، وتعني المتتابع في سيره، أو سريع الجري، ولهذا اكتسب كوكب عطارد تسميته هذه؛ وذلك لسرعة دورانه الكبيرة حول الشمس.


  • معلومات جيولوجية عن كوكب عطارد:


يصل قطر الكوكب الرئيسي إلى 4880 كيلومتر، أما كتلته بالنسبة إلى الأرض تساوي 0.055، أما مقدار السنة على كوكب عطارد، أي المدة التي يستطيع بها الكوكب من إتمام دورته حول الشمس هي 87.969 يوم، ويعتبر كوكب عطار صاحب أعلى شذوذ مداري من بين كل كواكب مجموعتنا الشمسية، ولكن بأصغر ميل محوري من بينها، ويقوم عطارد باتمام ثلاث دورات حول نفسه (محوره) لكل دورتين مداريتين، أما عن الحضيض، فإن الحضيض في مداره لحركته البدارية تتغير بمعدل 43 دقيقة قوسية في كل قرن، وقد تم شرح هذا اعتماداً على النظرية النسبية لأينشتاين في بدايات القرن العشرين.

يمكن مشاهدة عطارد بشكل متألق من سطح الأرض، ويتراوح القدر الظاهري له بين -2.3 إلى 5.7، لكن هذا لا يعني سهولة رؤيته في زاوية درجة الاستطالة الأعظمية بالنسبة إلى الشمس، والتي تقدر بحوالي 28.3 درجة، وهذا يعني أنه لا يمكن رؤية في وضح النهار إلا إذا كان هناك كسوف للشمس، ويمكن رؤيته وقت الفجر أو وقت الشفق.

معلومات كوكب عطارد المتوفرة لدينا تعتبر قليلة نسبياً؛ وذلك لأن التلسكوبات الأرضية لم تتمكن من رؤية شيء غير الأجزاء الهلالية من سطحه، ويعتبر أول مسبار فضائي تمكن من زيارة كوكب عطارد هو المسبار مارينر، والذي استطاع التقاط 45% من خرائط سطح كوكب عطارد، وهذا من خلال زيارته للكوكب التي استغرقت عاماً واحد من عام 1974م إلى عام 1975م، وتم ارسال مسبار آخر في رحلة علمية ثانية في كانون ثاني من العام 2008، وهو المسبار ميسنجر، والذي تمكن من إضافة 30% من خرائط الكوكب عندما مر به.

يحتوي عطارد على فوهات صدمة، وأماكن سهلية، وبهذا يكون عطارد يشبه الأرض في شكله، ولكن لا يتبع لكوكب عطارد أي قمر، ولا يحتوي على غلاف جوي، يمتلك عطارد نواة حديدية كبيرة على عكس القمر، مما يمكنه من توليد حقل مغناطيسي، ويساوي هذا الحقل المغناطيسي ما نسبته 1% من حقل الأرض المغناطيسي، و أما درجة حرارته فيها متغيرة ما بين 90-700 كلفن، أي ما يعدل من -183.15 إلى 426.85 درجة مئوية، ويتكون كوكب عطارد من 70% معادن، و30% سيلكات، وتعتبر كثافته ثاني أعلى كثافة في كواكب المجموعة الشمسية، وتقل عن كثافة كوكب الأرض بحوالي 5.515 غرام/ سم المكعب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجموعة الشمسية - مزيكاتى العام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كوكب المريخ - مزيكاتى العام
» كوكب زحل - مزيكاتى العام
» سطح القمر - مزيكاتى العام
» تسونامى - مزيكاتى العام
» الملكة حتشبسوت - مزيكاتى العام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مزيكاتى كوول :: news information :: مكتبة المعلومات-
انتقل الى: